منتدى ديني الإسلام
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 كيف نتبت بعد رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
loubnazz
المنسق العام
المنسق العام
avatar

عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: كيف نتبت بعد رمضان   السبت سبتمبر 19, 2009 11:03 am

و ها نحن نودع رمضان...أيام حلوة لا شك تذوقت حلاوةالتقرب من ربنا، و دعوت بحرارة، و بكيت من خشية الله...
يقول ابن رجب عن انتهاء رمضان:
يا شهر رمضان ترفق.............دموع المحبين تدفق

لا بد و أنت تودع الشهر الكريم أن تضع نقاطا على الحروف، و تعلم نفسككيف تثبت على إيمانها بعد رمضان فلا ترجع إلى المعاصي التي كنت عليها قبله. فرمضان كفصل الشتاء الذي يأتي كي يمد الأرض بالماء حتى يأتي شتاء العام القادم. رمضان يمدنا و يمد الأمة باحتياجاتها من حب و أخوة و تعاون و عبادة و طاعه لله.

أولا- احذر الشيطان:
الموضوع كبير و خطير جدا، فأنت في ثلاثين يوما قمت بأعمال لم تكن تقدر أن تعملها من تدين و سماع دروس دين و قيام ليل!لكن احذر...الشيطان كان محبوسا و متسلسلا طوال الشهر، فلما سيقال له أن رمضان قد انتهى سينفك الشيطان و سيرجع بضراوة شديدة (يعني بحماس و قوة) فأكثر أيام يكون فيه الشيطان أشد ضراوة للناس هي أيام ما بعد رمضان. فيريد أن يغوي لك، ليس فقط بمعصية، بل يريد أن يوقعك في كبيرة من الكبائر و العياذ بالله، حتى يعوض ما فاته. كيف ذلك؟؟ أنت عبدت ربك ثلاثين يوما بتركيز فهو يأتي ليحبطك و يقول لك أنت لا تصلح أن تتوب، و الله لم يغفر لك، و أنه ليس راضيا عنك!! فإن أطعته، تثبط عزيمتك فتقع و ترجع إلى ما كنت عليه قبل رمضان...فإياك أن تهدم ما بنيته في ثلاثين يوما!
اسمع إلى قوله تعالى: "و لقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلافريقاً من المؤمنين"


كن من فريق المؤمنين كي لا تقع


و قال الشيطان أيضا "لأحتنكن ذريته" أحتنكن يعني أنه سيلبسنا الحنك، أي مايوضع في فم البهائم كي نجره ورائنا!!

احذر...

الشيطان سيخرج من تسلسه بضراوة كبيرة و أنت تقول الحمد لله نستريح قليلا. أبداً...ليس هناك راحة حتى الجنة إن شاء الله يجب أن تتعب قليلاحتى تستريح في الجنة!! من استراح وقع!

هو أسبوع واحد فقط: الأسبوع الأول....العيد الذي تحيى فيه السهرات و الأغاني و الحفلات...لا داعي لذلك...تذكر حديث حبيبك محمد صلى الله عليه و سلم:"عبادة في الهرج كهجرة إلي"الشيطان سيجرك لمعصية أكبر فتقع، و عليك أن تمسك نفسك و تثبت و قل أن لوالدنيا بعدت عنك يا رب أنا سأبقى طائعا لك!!

واجه المعاصي...لأنك لو واجهت معصية كبيرة و لم تعملهاستزداد ثقة و تعلن أنك قادر أن تسيطر على شهواتك و أنك قوي و ثابت.و الشيطان حينها يقول أنا خسران معه و سيحط اللجام من فمك.
ثانيا:الهمة العالية

في أول يوم للعيد، هل ستذهب إلى صلاة الفجر، أم ستقول أنا تعبت طوال الثلاثين يوما و أريد أن أعوض عن النوم الذي لم أنمه!! أو أنا بذلت في رمضان طاقة قصوى و قرأت القرآن كثيرا فسأستريح أسبوعا.

ياترى، هل سيرجع القرآن على رفه و يعلوه التراب و الغبار مرة أخرى؟و المسابح هل سترمى؟و المساجد هل ستشكو من جديد من قلة المصلين؟ هل ستكمل بعد رمضان ؟

أمسك نفسك الفتره الأولى بحيث إن قدرت أن تثبت الأسبوعين الأولين سيصير لديك مناعة، و من أجل ذلك عليك بخمسة أشياء أساسية و هي مفاتيح الدخول و التقرب إلى الله لأن الرسولصلى الله عليه و سلم و الشرع وصايةبها:

1- الصلوات الخمس جماعةو في أول الوقت: داوم على الصلوات الخمس في وقتها، و لا تدعها تذهب منك و خصوصا صلاة الفجر.

2- اذكر الله و لو خمس دقائق في اليوم: و أنت ذاهب في سيارتك قل مثلا أستغفر الله، الحمد لله، أي شيء. المهم أنك تداوم على ذكرالله.

3- ادع كل يوم و لو دقيقتين بعد الصلاة. ادعه بأي حاجة و لو بالعامية.المهم أن العلاقة بينك و بين الله بالدعاء لا تغيب.

4- اقرأ القرآن ولو صفحة كل يوم، و لو كان نصف صفحة. المهم أن تقرأ، و افتح ختمة جديدة، لكن المهم أن علاقتك مع القرآن تدوم.

5- الصحبة الصالحة وابعد عن صحبة السوء.

لو عملت بهذه الأشياء،ستقلب من غافل بعيد إلى عبد قريب من ربنا، و تصل لرمضان السنة القادمة بإيمانيات عالية جدا إن شاء الله.

ثالثا:فكرة للتشجيع
تحب أن تعرف هل قبل منك رمضان أم لا؟ إليك الوسيلة التي تعرف بها ذلك! تذكر الآية: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون"

"لعلكم تتقون" يعني لو صمت ستكون تقيا بعد رمضان! معنى ذلك أنه لو بدأت تخاف من معصية كنت تعملها و أحسست بتقرب من ربك و وجدت نفسك تقية فهذا يعني أن رمضان قبل، و لو رمضان قبل يعني أنك أدركت ليلة القدر، و لو كان كذلك، فأنت من المعتوقين إن شاء الله!

كل ماتتقي ربك أكثر ستجد نفسك تعبد ربك أكثر، مثلا الذنب الفلاني كنت تعمله قبل رمضان، لكن الآن لا تقدر على عمله، يجب حينها أن تفرح. هنيئا لك، رمضانك قبل!
رابعا:أمتك

الإسلام محتاج لك، و رمضان جاء من أجل الأمة، فيجب أن تعمل شيئا لدينك و لأمتك. يقول الإمام الحسن البصري: "يأتي الإسلام يوم القيامة يمر على الناس و يقول يا رب هذا نصرني، و هذا خذلني، حتى يصل إلى عمر بن الخطاب فيأخد بيده و يقول يا رب كنت غريبا حتى أسلم هذا الرجل".

هناك أمل في الأمة من خلال الشباب المقبلين على التدين، من المساجد التي أصبحت تمتلئ، من النساء اللواتي أقبلن بأعداد كثيرة على الحجاب، و من المتدينين الذين يتفوقون في دراستهم و في عملهم.

<table class=tborder id=post34644 cellSpacing=0 cellPadding=6 width="100%" align=center border=0><tr vAlign=top><td class=alt1 id=td_post_34644 style="BORDER-LEFT: #89959b 1px solid">خامسا:شكرالنعمة

اشكر نعمة الله عليك. رمضان هي نقطة بداية و ليست النهاية. هل كنت تصلي و تدعو قبل رمضان بالشكل الذي كنت فيه برمضان؟لا و الله، فهو إذن كان توفيقا من الله، هو من أعطاك القوه، و ليست نفسك.


العيدعلى الأبواب...لا تنس و أنت في العيد أن إخوانك في فلسطين و العراق في حالة خوف و قهر و لا يجدون ما يسدون به رمقهم.


دعاء
يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال و جهك و عظيم سلطانك..يا رحمن يا رحيم يا جبار السماوات والأرض اغفر لنا و اعتق رقابنا و تول أمرنا..يا رب صل على سيدنا محمد في الأولين والآخرين و في الملأالأعلى إلى يوم الدين..يا رب ارض عنا يا رب..يا عفو اعف عنأمة حبيبك محمد..يا رب أنت عفو تحب العفو فاعف عنا...يا رب أنت قلت تصدقوا علىالفقراء و نحن الفقراء إليك فتصدق علينا برحمتك....يا من خيره إلينا نازل و شرناإليه صاعد..آمين آمين يا ربالعالمين...

-----------------

جزاكم الله خيرا للمتابعة و نفعنا بهذه الكلمات
</TD></TR>
<tr><td class=alt2 style="BORDER-RIGHT: #89959b 1px solid; BORDER-TOP: #89959b 0px solid; BORDER-LEFT: #89959b 1px solid; BORDER-BOTTOM: #89959b 1px solid"> </TD>
<td class=alt1 style="BORDER-RIGHT: #89959b 0px solid; BORDER-TOP: #89959b 0px solid; BORDER-LEFT: #89959b 1px solid; BORDER-BOTTOM: #89959b 1px solid" align=left></TD></TR></TABLE>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محب الخير
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
avatar

عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتبت بعد رمضان   السبت سبتمبر 19, 2009 11:33 am

اللهم تقبل منا صالح الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dinilislam.ahlamontada.com
أبو حسن
عضو مرحب به
عضو مرحب به


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف نتبت بعد رمضان   الجمعة سبتمبر 25, 2009 4:59 am

جزاااك الله كل خير وجعلها الله في موازين حسناتك ان شاء الله

تقبل تحياتي

أخوك : أبو حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف نتبت بعد رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: